المجالس العلمية للدعوة السلفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد أبوسهيمة

محمد أبوسهيمة


ذكر عدد الرسائل : 24
البلد : المجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية Algeria
الأوسمة : المجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية Tamauz
تاريخ التسجيل : 03/11/2007

المجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية Empty
مُساهمةموضوع: المجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية   المجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية Icon_minitimeالسبت مايو 03, 2008 11:51 am

المجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية 36
المجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية 64


المجلس الرابع:

إنّ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره , ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيّئات أعمالنا
من يهده الله فلا مضلّ له .ومن يضلل فلا هادي له
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله
أمّا بعد: فإن أصدق الحديث كلام الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم, وشرّ الأمور محدثاتها وكلّ محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة أما بعد:

تابع الإحسان إلى الوالدين

تكلمنا في المجلس الماضي من المجالس العلمية عن الوصية الثانية من الوصايا العشر وهي الإحسان إلى الوالدين وبرهما وذكرنا النصوص التي تدل على عظم حقهما ووجوب الإحسان إليهما

ومن تمام الكلام عن الإحسان إلى الوالدين أن نتكلم عن وجه آخر من وجوه الإحسان وهو برّ أصدقاء الوالدين بعد وفاتهما فقد روى أبو داود عن أبي أسيد مالك بن ربيعة الساعدي رضي الله عنه قال : بينا نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم , إذ جاءه رجل من بني سلمة فقال : يا رسول الله هل بقي من برّ أبوي شيء ابرهما به بعد موتهما ؟ فقال نعم :" الصلاة عليهما والاستغفار لهما وإنفاذ عهدهما من بعدهما وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما وإكرام صديقهما"وهذا الحديث قد ضعفه الإمام الألباني رحمه الله إلا أن فقراته جاءت صحيحة في أحاديث أخرى صحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم فالأمر بصلة الرحم مشهورة نصوصه وسن التعامل مع أصدقاء الوالدين ص فيه حديث عند مسلم

فبين النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث أن حق الوالدين لا ينته بالوفاة ولكنه مديد موصول حتى بعد وفاتهما وذكر من صور الإحسان إلى الوالدين في الحياة

الصلاة عليهما الاستغفار لهما:

المقصود بالصلاة عليهما الدعاء لهما بعد الموت فان الصلاة تأتي بمعنى الدعاء كما قال الله جل وعلا آمرا رسوله صلى الله عليه وسلم خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) فمعنى صلّ عليهم أي ادع لهم وقد بوب مسلم رحمه الله باب الدعاء لمن أتى بالصدقة وذكر حديثا عن النبي صلى الله عليه وسلم انه كان يقول عند أخذ الصدقة اللهم صل على فلان فالمقصود الدعاء والدعاء للوالدين بعد الوفاة من أعظم البر بل هو من العمل المتصل لهما بعد دخولهما القبر كما جاء في سنن الترمذي بسند صحيح عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالَ:"ِذَا مَاتَ الْإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثٍ صَدَقَةٌ جَارِيَةٌ وَعِلْمٌ يُنْتَفَعُ بِهِ وَوَلَدٌ صَالِحٌ يَدْعُو لَهُ"

الاستغفار لهما من الدعاء وهو طلب المغفرة لهما فهو دعاء بل اخص من جهة نوع المطلوب وقد جاء عن نبي الله نوح عليه السلام أنه دعا بقوله رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ)

صلة الرحم التي لا توصل إلا بهما

كذلك مما بينه الحديث من الإحسان إلى الوالدين بعد موتهما صلة الرحم التي لا توصل إلا بهما والرحم هم أقارب الإنسان من ورثته وعصبته وصلة الرحم معناها عدم قطع التواصل بين هؤلاء مع حسن المعاملة بطلاقة الوجه والابتسامة والتعاون ولو بالمال فصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما المقصود بها أن لا ينقطع الإنسان عن أقاربه الذين تربطهم رابط من جهة الأب أو الأم كالأعمام والأخوال وقد أمر الله جل وعلا بصلة هذه الرحم على لسان رسوله صلى الله عيه وسلم كثيرا ففي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"إن الله خلق الخلق حتى إذا فرغ منهم قامت الرحم فقالت هذا مقام العائذ بك من القطيعة قال نعم .أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك؟ قالت بلى قال فلك ذلك .ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اقرؤوا إن شئتم (فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم )"

وفي الصحيحين عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "الرحم معلقة بالعرش تقول : من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله"

هذا ويجدر التنبيه أن الرحم قد تطلق على أعم من القرابة فهناك رحم الدين تربطك بكل من شهد أن لا إله إلا الله محمدا رسول الله وصلتها معناها ملازمة المحبة لهم ونصرتهم والنصيحة لهم وترك مضارّتهم والعدل بينهم والقيام بحقوهم قال سبحانه وتعالى وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) ومن حق المسلم على المسلم أن يبدأه بالسلام ويعوده في مرضه ويشمته إذا عطس فحمد الله ويتبع جنازته وينصحه إذا استنصحه

ثم اعم أخي في الله أن حقيقة الصلة ليس المجازاة ورد المثل وإنما الصلة أن تجاهد نفسك في وصل من قطعك مبتغيا وجه الله غير مبال بتعامل الغير معك فقد جاء في صحيح البخاري عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" ليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل إذا قطعت رحمه وصلها"

وإن كنا نتكلم عن خصوصية الإحسان إلى الوالدين وبيان أوجهها إلا أنه يحسن إتماما للكلام أن نذكر فضل صلة الرحم من ذلك ما رواه مسلم في صحيحه من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه انه قال : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:" مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُبْسَطَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ أَوْ يُنْسَأَ فِي أَثَرِهِ فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ" فهاتان بشارتان للواصلين أرحامهم زيادة على أجر الإحسان إلى الوالدين بهذه الصلة فلهما سعة الأرزاق والبركة في العمر نسال الله أن يبارك لنا في نعمه ويبسط لنا في رزقه ويجعلنا من الواصلين أرحامهم البارين بآبائهم وأمهاتهم البالغين رضوان ربهم اللهم آمين



إكرام صديقيهما

من أوجه الإحسان إلى الوالدين كذلك بعد وفاتيهما إكرام أصدقائهما, فعَنِ ابْنِ عُمَرَ- رضي الله عنهما- قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم « مَنْ أحَبَّ أنْ يَصِلَ أبَاهُ فِي قَبْرِهِ فَلْيَصِلْ إخْوَانَ أبِيهِ مِنْ بَعْدِهِ.ولقد كان النبي صلى الله عليه وسلم المثل الأسمى في رعاية حسن العهد والبر والإحسان إلى أصدقاء من كان يحب ففي الصحيحين عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: ما غرت على أحد من نساء النبي صلى الله عليه وسلم ما غرت على خديجة رضي الله عنها وما رأيتها قط .

ولكن كان يكثر ذكرها وربما ذبح الشاة ثم يقطعها أعضاء ثم يبعثها في أصدقاء خديجة وفي رواية كان إذا ذبح الشاة يقول : أرسلوا بها إلى أصدقاء خديجة

وهكذا تربى الصحابة رضي الله عنهم ففي صحيح مسلم عن عبد الله بن دينار عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: أن رجلا من الأعراب لقيه بطريقة مكة , فسلّم عليه عبد الله بن عمر وحمله على حمار كان يركبه وأعطاه عمامة كانت على رأسه .قال ابن دينار: فقلنا له: أصلحك الله إنهم الأعراب وهم يرضون باليسير. فقال ابن عمر ك إن هذا كان ودّا لعمر بن الخطاب رضي الله عنه وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "إنّ أبر البرّ صلة الرجل أهل ودّ أبيه"

فهذا الوفاء للوالدين من الإحسان لهما مبينا في حسن التعامل مع أصدقاء الوالدين

يــتبع...........


المجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية 60
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام ياسر الجزائرية
مشرفة
مشرفة
ام ياسر الجزائرية


انثى عدد الرسائل : 52
البلد : المجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية Algeria
تاريخ التسجيل : 03/11/2007

المجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية   المجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية Icon_minitimeالسبت مايو 03, 2008 8:41 pm

المجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية 5
بارك الله فيك عن هذا
الموضوع الطيب لعله تذكرة وموعضة جعلها الله في موازين حسناتكم ولعل بر
الوالدين من اعظم الاعمل التى نتقرب بها الى الله بعد عبادته وكيف لا وهي
طاعتهم بعد طاعة الله سبحانه وتعلى ورضا الوالدين باب من ابواب الدخول الى الجنة واليكم بعض الأية التى ذكر الله عز وجل
فضل الوالدين والاحاديث الصحيحة الواردة في هذا الباب ونسأل الله ان يغفر
لنا ولوالدينا يوم يقوم الحساب انه ولى ذلك والقادر عليه.
عقوق
الوالدين أيها الإخوة من أكبر الكبائر
بعد الإشراك بالله، وكيف لا يكون كذلك
وقد قرن الله برهما بالتوحيد فقال تعالى: المجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية Start-iconوقضى
ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين
إحساناًالمجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية End-icon [الإسراء: 23].وقال تعالى: المجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية Start-iconقل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ألا تشركوا
به شيئاً وبالوالدين إحساناًالمجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية End-icon [الأنعام:
151].بل هي من المواثيق التي أخذت على أهل الكتاب
من قبلنا، المجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية Start-iconوإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل لا تعبدون إلاالله وبالوالدين إحساناً وذي القربى
واليتامى والمساكين وقولوا للناس حسناًالمجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية End-icon [البقرة:
83].قال تعالى: المجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية Start-iconواعبدواالله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدينإحساناًالمجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية End-icon.قال ابن عباس رضي الله عنهما: يريد البر بهما مع اللطف ولين الجانب، فلا يغلظ لهما في الجواب، لا يحد النظر إليهما، ولا يرفع
صوته عليهما، بل يكون بين يديهما مثل العبد بين يدي السيد تذللاً لهما.
وقضى ربك إلا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً. .المجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية End-iconالآية. قال الهيثمي عند قوله تعالى: المجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية Start-iconوقل
لهما قولاً كريماًالمجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية End-icon أي اللين اللطيف المشتمل على العطف والاستمالة وموافقة مرادهما وميلهما
ومطلوبهما ما أمكن لا سيما عند الكبر، المجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية Start-iconواخفض لهما جناح الذل من الرحمةالمجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية End-icon
ثم أمر تعالى بعد القول الكريم بأن يخفض لهما جناح الذل من القول، بأن لا يُكلما
إلا مع الاستكانة والذل والخضوع، وإظهار ذلك لهما، واحتمال ما يصدر منهما، ويريهما أنه في غاية التقصير في حقهما وبرهما. ولا يزال على نحو ذلك حتى ينثلج خاطرهما، ويبرد قلبهما عليه، فينعطفا عليه بالرضا
والدعاء، ومن ثم طلب منه بعد ذلك أن يدعو لهما، المجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية Start-iconوقل رب ارحمهما كما ربياني صغيراًالمجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية End-icon.
وكان أبو هريرة إذا أراد أن يخرج من دار أمه وقف على بابها فقال: السلام عليك يا أمتاه
ورحمة الله وبركاته، فتقول: وعليك يا بني ورحمة الله وبركاته، فيقول: رحمك الله كما ربيتني صغيراً، فتقول: ورحمك الله كما سررتني كبيراً، ثم إذا أراد أن يدخل صنع مثل ذلك. أيها الإخوة المسلون: وحق
الوالدين باقٍ، ومصاحبتهما بالمعروف واجبة، حتى وإن كانا كافرين. فلا يختص برهما بكونهما مسلمين، بل تبرهما
وإن كانا كافرين، فعن أسماء رضي الله عنها قالت: قَدِمت عليّ أمي وهي مشركة في عهد قريش إذ عاهدهم، فاستفتيت النبي المجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية Salla-icon فقلت: يا رسول الله إن أمي قدمت عليّ وهي راغبة أفأصلها؟ قال: ((نعم، صلي أمك)).
ولم يقف حق الوالدين عند هذا الحد، بل تبرهما وتحسن إليهما حتى ولو أمراك بالكفر بالله، وألزماك بالشرك بالله، قال تعالى: ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهناً على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير المجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية Mid-icon وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفاً واتبع سبيل من أناب إلي ثم إلي مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعلمونالمجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية End-icon. فإذا أمر الله تعالى بمصاحبة هذين الوالدين
بالمعروف مع هذا القبح العظيم الذي يأمران ولدهما به، وهو الإشراك بالله، فما الظن بالوالدين المسلمين سيما إن
كانا صالحين، تالله إن حقهما لمن أشد الحقوق وآكدها، وإن القيام به على وجهه أصعب الأمور وأعظمها، فالموفق من هدي إليه، والمحروم كل المحروم من صُرف عنه. وهاهو رسول الله المجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية Salla-icon يجعل حق
الوالدين مقدماً على الجهاد في سبيل الله. ففي الصحيحين من حديث عبد الله بن مسعود المجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية Radia-icon
قال: سألت رسول الله المجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية Salla-icon: أي الأعمال أحب إلى الله؟ قال: ((الصلاة
على وقتها، قلت: ثم أي؟ قال: ثم بر الوالدين، قلت: ثم أي؟ قال: ثم الجهاد في سبيل الله)). وعن
عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله قال لرجل استأذنه في الجهاد: ((أحي والداك؟ قال: نعم، قال: ففيهما فجاهد)) [رواه البخاري]. وعنه أيضاً أن النبي المجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية Salla-icon قال: ((رضى الرب في رضى الوالد، وسخط الرب في سخط الوالد)) [رواه الترمذي وصححه ابن حبان]. وعن
معاوية بن جاهمة المجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية Radia-icon قال: جاء رجل إلى رسول الله المجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية Salla-icon فقال لرسول الله: أردت أن أغزو وقد جئت
أستشيرك، فقال: ((هل لك أم؟ قال: نعم، قال: فالزمها فإن الجنة تحت
رجليها)) [رواه النسائي وابن ماجه بإسناد لا بأس به]. وها هو رسول الله المجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية Salla-icon يدعو على من أدرك أبويه أو أحدهما ثم لم يدخل الجنة، فيقول كما في صحيح مسلم عن أبي هريرة: ((رغم أنفه، رغم أنفه، رغم أنفه، قيل:
من يا رسول الله؟ قال: من أدرك أبويه عنده الكبر أحدهما أو كليهما ثم لم يدخل الجنة)).
وبر الوالدين من أعظم القربات وأجل الطاعات، وببرهما تتنزل الرحمات وتكشف الكربات.
وما
قصة الثلاثة الذين أطبق عليهم الغار فلم
يستطيعوا الخروج منه، فقال بعضهم لبعض:
انظروا أعمالاً عملتموها لله صالحة،
فادعوا الله بها لعله يفرجها فقال أحدهم: ((اللهم
إنه كان لي والدان شيخان كبيران، ولي
صبية صغار، كنت أرعى عليهم، فإذا رجعت
إليهم، فحلبت، بدأت بوالدي اسقيهما قبل
ولدي، وإنه قد نأى بي الشجر (أي بعد علي
المرعى) فما أتيت حتى أمسيت، فوجدتهما قد
ناما، فحلبت كما كنت أحلب، فجئت بالحلاب،
فقمت عند رؤوسهما أكره أن أوقظهما، وأكره
أن أبدأ بالصبية قبلهما، والصبية
يتضاغَون عند قدمي (أي يبكون)، فلم يزل
ذلك دَأْبي ودأبهم حتى طلع الفجر، فإن
كنت تعلم أني فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج
لنا ففرّج الله لهم حتى يرون السماء)).
وهل
أتاك نبأ أويس بن عامر القرني؟ ذاك رجل
أنبأ النبي المجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية Salla-icon بظهوره، وكشف
عن سناء منزلته عند الله ورسوله، وأمر
البررة الأخيار من آله وصحابته بالتماس
دعوته وابتغاء القربى إلى الله بها، وما
كانت آيته إلا بره بأمه، وذلك الحديث
الذي أخرجه مسلم: كان عمر المجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية Radia-icon
إذا أتى عليه أمداد أهل اليمن سألهم،
أفيكم أويس بن عامر؟ حتى أتى على أويس بن
عامر فقال: أنت أويس بن عامر؟ قال: نعم،

قال: من مراد؟ قال: نعم، قال: كان بك برص
فبرأت منه إلا موضع درهم؟ قال: نعم، قال:
لك والدة؟ قال: نعم، قال: سمعت رسول الله
يقول: ((يأتي عليكم أويس بن
عامر مع أمداد اليمن من مراد ثم من قرن،
كان به أثر برص فبرأ منه إلا موضع درهم،
له والدةٌ هو بارٌ بها، لو أقسم على الله
لأبرّه، فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل)).





المجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية 42
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام عمير

ام عمير


انثى عدد الرسائل : 10
تاريخ التسجيل : 02/05/2008

المجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية   المجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية Icon_minitimeالأربعاء مايو 07, 2008 9:21 pm












المجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية 5

المجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية E0b93ee29e









المجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية 60
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمربن محمدالبومرداسي

عمربن محمدالبومرداسي


ذكر عدد الرسائل : 39
تاريخ التسجيل : 02/07/2010

المجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية   المجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية Icon_minitimeالسبت أغسطس 13, 2011 2:13 pm

بورك فيكم شيخ محمد..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجالس العلمية حول الوصايا العشر في كلام خير البرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المجالس العلمية للدعوة السلفية :: المنتدى العــــام ::   :: قسم المواضيع العامة-
انتقل الى: