السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
المنظومة المقرره لهذه المادة هي المنظومة البيقونية
هذا تسجيل لمتن البيقونية فى علم مصطلح الحديث للإمام البيقونى
http://www.khayma.com/tajweed/taha/albaykoneya.mp3
بسم الله الرحمن الرحيم1. أبدأُ بالحمدِ مُصَلِّياً على******مُحمَّدٍ خَيِر نبيْ أُرســـــِلا
2. وذِي مِنَ أقسَامِ الحديث عدَّة******وكُلُّ واحدٍ أتى وحــــَدَّه
3. أوَّلُها (الصحيحُ) وهوَ ما اتَّصَل******إسنادُهُ ولْم يُشَذّ أو يُعـَلّ
4. يَرْويهِ عَدْلٌ ضَابِطٌ عَنْ مِثْلِه******مُعْتَمَدٌ في ضَبْطِهِ ونَقْلــــِهِ
5. وَ(الَحسَنُ) الَمعْرُوفُ طُرْقاً وغَدَتْ******رِجَالُهُ لا كالصّحيحِ اشْتَهَرَتْ
6. وكُلُّ ما عَنْ رُتبةِ الُحسْنِ قَصْر******فَهْوَ (الضعيفُ) وهوَ أقْسَاماً كُثُرْ
7. وما أُضيفَ للنبي (الَمرْفوعُ)******وما لتَابِعٍ هُـوَ (المقْطــُوعُ)
8. وَ(الُمسْنَدُ) الُمتَّصِلُ الإسنادِ مِنْ******رَاويهِ حتَّى الُمصْطفى ولْم يَبـِنْ
9. ومَا بِسَمْعِ كُلِّ رَاوٍ يَتَّصِل******إسْنَادُهُ للمُصْطَفى فَـ(الُمتَّصــِلْ)
10. (مُسَلْسَلٌ) قُلْ مَا عَلَى وَصْفٍ أتَى******مِثْلُ أمَا والله أنْبأنِي الفــَتى
11. كذَاكَ قَدْ حَدَّثَنِيهِ قائِماً******أوْ بَعْدَ أنْ حَدَّثَنِي تَبَسَّـــــمَا
12. (عَزيزٌ) مَروِيُّ اثنَيِن أوْ ثَلاثهْ******(مَشْهورٌ) مَرْوِيُّ فَوْقَ ما ثَلاثــَهْ
13. (مَعَنْعَنٌ) كَعَن سَعيدٍ عَنْ كَرَمْ******(وَمُبهَمٌ) مَا فيهِ رَاوٍ لْم يُسَـمْ
14. وكُلُّ مَا قَلَّت رِجَالُهُ (عَلا)******وضِدُّهُ ذَاكَ الذِي قَدْ (نَــــزَلا)
15. ومَا أضَفْتَهُ إلى الأصْحَابِ مِنْ******قَوْلٍ وفعْلٍ فهْوَ (مَوْقُوفٌ) زُكـِنْ
16. (وَمُرْسلٌ) مِنهُ الصَّحَابُّي سَقَطْ******وقُلْ (غَريبٌ) ما رَوَى رَاوٍ فَقـَطْ
17. وكلُّ مَا لْم يَتَّصِلْ بِحَالٍ******إسْنَادُهُ (مُنْقَطِعُ) الأوْصـــــَالِ
18. (والُمعْضَلُ) السَّاقِطُ مِنْهُ اثْنَانِ******ومَا أتى (مُدَلَّساً) نَوعــــَانِ
19. الأوَّل الإسْقاطُ للشَّيخِ وأنْ ******يَنْقُلَ مَّمنْ فَوْقَهُ بعــــَنْ وأنْ
20. والثَّانِ لا يُسْقِطُهُ لكنْ يَصِفْ******أوْصَافَهُ بما بهِ لا يَنْعــــَرِفْ
21. ومَا يَخالِفُ ثِقةٌ فيهِ الَملا******فـ(الشَّاذُّ) و(الَمقْلوبُ) قِسْمَانِ تَلا
22. إبْدَالُ راوٍ ما بِرَاوٍ قِسْمُ******وقَلْبُ إسْنَادٍ لمتنٍ قِســــــْمُ
23. وَ(الفَرَدُ) ما قَيَّدْتَهُ بثِقَةِ******أوْ جْمعٍ أوْ قَصِر على روايــــةِ
24. ومَا بعِلَّةٍ غُمُوضٍ أوْ خَفَا******(مُعَلَّلٌ) عِنْدَهُمُ قَدْ عُـــــرِفَا
25. وذُو اخْتِلافِ سنَدٍ أو مَتْنٍ******(مُضْطربٌ) عِنْدَ أهيْلِ الفَـــنِّ
26. وَ(الُمدْرَجاتُ) في الحديثِ ما أتَتْ******مِنْ بَعْضِ ألفاظِ الرُّوَاةِ اتَّصَلَتْ
27. ومَا رَوى كلُّ قَرِينٍ عنْ أخهْ******(مُدَبَّجٌ) فَاعْرِفْهُ حَقًّا وانْتَخــِهْ
28. مُتَّفِقٌ لَفْظاً وخطاً (مُتَّفقْ)******وضِدُّهُ فيما ذَكَرْنَا (الُمفْتـــِرقْ)
29. (مُؤْتَلِفٌ) مُتَّفِقُ الخطِّ فَقَطْ******وضِدُّهُ (مُختَلِفٌ) فَاخْشَ الغَلَــطْ
30. (والُمنْكَرُ) الفَردُ بهِ رَاوٍ غَدَا******تَعْدِيلُهُ لا يْحمِلُ التَّفَــــرُّدَا
31. (مَتُروكُهُ) مَا وَاحِدٌ بهِ انفَردْ******وأجَمعُوا لضَعْفِه فَهُوَ كـــَرَدّ
32. والكذِبُ الُمخْتَلَقُ المصنُوعُ******علَى النَّبيِّ فذَلِكَ (الموْضـــُوعُ)
33. وقَدْ أتَتْ كالَجوْهَرِ المكْنُونِ******سَمَّيْتُهَا: مَنْظُومَةَ البَيْقُــــوني
34. فَوْقَ الثَّلاثيَن بأرْبَعٍ أتَتْ******أقْسامُهَا ثمَّ بخيٍر خُتِمــــــَتْ