المجالس العلمية للدعوة السلفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سيرة عالم شغل ببناء الإنسان عن تأليف الكتب

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام ياسر الجزائرية
مشرفة
مشرفة
ام ياسر الجزائرية


انثى عدد الرسائل : 52
البلد : سيرة عالم شغل ببناء الإنسان عن تأليف الكتب Algeria
تاريخ التسجيل : 03/11/2007

سيرة عالم شغل ببناء الإنسان عن تأليف الكتب Empty
مُساهمةموضوع: سيرة عالم شغل ببناء الإنسان عن تأليف الكتب   سيرة عالم شغل ببناء الإنسان عن تأليف الكتب Icon_minitimeالخميس أبريل 24, 2008 10:21 am

سيرة عالم شغل ببناء الإنسان عن تأليف الكتب 1197132583_vv
سيرة عالم شغل ببناء الإنسان عن تأليف الكتب From-wikimedia.org.100px-Ibnbadis
عبد الحميد بن باديس(4 1889م: 1940م)

(سيرة عالم شُغل ببناء الإنسان عن تأليف الكتب)

تمهيد

إن رجلا يقول عن أمته "إن الأمة الجزائرية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا لو أرادت، بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد...، في لغتها، وفي أخلاقها، وعنصرها، وفي دينها، لا تريد أن تندمج ولها وطن معين هو الوطن الجزائري"...لهو رجل يقظ عقله نقية سريرته... بسيرته تنهض الأمة...فمن يا ترى يكون عبد الحميد بن باديس؟


سيرة عالم شغل ببناء الإنسان عن تأليف الكتب N8bar

قبس من نشأته

هو عبد الحميد بن محمد المصطفى بن مكي بن باديس ولد فى مدينة قسطنطينة في (11من ربيع الآخر 1307هـ = 4 من ديسمبر 1889م)، ونشأ في أسرة كريمة ذات عراقة وثراء ودين، فأبوه كان حافظًا للقرآن، ويُعد من أعيان المدينة، وعُرف بدفاعه عن حقوق المسلمين في الجزائر، وينتمي إلى أسرة مشهورة في الشمال الإفريقي اشتهر من رجالها "المعز بن باديس" (398-454هـ = 1008- 1062م)، الذي انفصل بالدولة الصنهاجية عن الدولة الفاطمية، وأعلن مذهب أهل السنة والجماعة مذهبًا للدولة.

حفظ القرآن وهو في الثالثة عشرة من عمره، ثم انتقل إلى العالم الكبير "حمدان الونيسي" بجامع سيدي محمد النجار، وتلقى منه العلوم العربية والإسلامية، وكان لهذا العالم أثر ايجابي فى نفس صاحبنا...ودلالة ذلك أن أراد ابن باديس الهجرة إلى المدينة المنورة ليلحق بشيخه هناك لكن والده منعه من ذلك لصغر سنه، وبعث به إلى تونس لاستكمال دراسته في جامع الزيتونة، وكانت منارة العلم في الشمال الإفريقي، وتلقى العلم في الزيتونة على جماعة من كبار العلماء البارزين، فلازم العلامة محمد الطاهر بن عاشور، وأخذ عنه الأدب، وكان له تأثير كبير عليه عبر عنه ابن باديس بقوله: "بث فيّ روحًا جديدة في فهم المنظوم والمنثور، وأحيت مني الشعور بعز العروبة والاعتزاز بها، كما أعتز بالإسلام".


سيرة عالم شغل ببناء الإنسان عن تأليف الكتب N8bar

أساتذته

تأثر ابن باديس بمجموعة من العلماء كان منهم

* حمدان الونيسى حيث تلقى منه العلوم الإسلامية كما مر بنا.

* محمد الطاهر بن عاشور حيث تلقى منه علوم اللغة والأدب.

* محمد النخلي القيرواني حيث تلقى منه دروسا فى ما يحيى القلوب من رقائق.

* البشير صعز"، حيث تلقى منه دروسا فى التاريخ.

* حسين أحمد المدني" عالم الهند الكبير الذى نصحه بخدمة الإسلام فى الجزائر لأنه فى حاجة إلى أمثاله.

* البشير الإبراهيمي" وهو رفيق دربه في الذَّود عن الإسلام واللغة العربية في الجزائر.

* محمد نجيب المطيعي حيث التقاه ونهل منه بعض الحكمة.

*والشيخ أبو الفضل الجيزاوي التقاه.


سيرة عالم شغل ببناء الإنسان عن تأليف الكتب N8bar

من بعض جهوده

* حين عاد إلى الجزائر عزم على بعث نهضة علمية جديدة، فألقى دروسه في الجامع الكبير بقسطنطينة وفي الجامع الأخضر، وعاد بالناس المحرومين إلى رياض القرآن الوارفة الظلال

حيث ألقى دروسه في تفسير القرآن بالجامع الأخضر، فاستمع إليه المئات، وجذبهم حديثه العذب، ونظراته الدقيقة، وفكره المتّقد، واتخذ ابن باديس من هذا المسجد مدرسةً لتكوين القادة وإعداد النخبة التي حملت مشعل الإصلاح، وأخذت بيد الأمة إلى الطريق المستقيم، وكان يبدأ دروسه بعد صلاة الفجر، ويقضي نهاره معلمًا الأطفال الدينَ وعلوم العربية حتى بعد صلاة العشاء، ثم يستأنف دروسَه في تفسير القرآن الكريم من التاسعة مساءً حتَّى منتصف الليل للكبار، وداعيًا إياهم إلى الالتزام بالدين وتغيير ما بأنفسهم حتى يغير الله ما بهم.

* قاوم ابن باديس بعض أصحاب الطرق الصوفية في الجزائر الذين اتخذهم الاستعمار الفرنسي وسيلةً للسيطرة على عقول الشعب الجزائري، ووصفهم بأنهم ابتدعوا أعمالاً وعقائد من عند أنفسهم، معتقدين أنهم يتقربون بها إلى الله.

* أتم تفسير القران فى دروسه على حلقات متصلة استمرت خمس وعشرين سنة، واحتفلت الجزائر بختمه احتفالاً قوميًا في قسطنطينة في (13 من ربيع الآخر 1357هـ = 12 من يونيو 1938م).

* أنشأ مكتب كان نواةً للتعليم الابتدائي فوق مسجد سيدي بومعزة، ثم انتقل إلى مبنى الجمعية الخيرية الإسلامية التي تأسست سنة (1336هـ = 1917م)، ثم تطوَّر هذا المكتب إلى مدرسةٍ عصريةٍ كبيرةٍ تتسع لأعداد كبيرة من الأطفال.

* أسس جمعية التربية والتعليم الإسلامية في سنة (1349هـ =1931م ؛ بهدف نشر الأخلاق الفاضلة والمعارف الدينية والعربية، والصنائع والحرف اليدوية، واستعان في سبيل تحقيق ذلك بإنشاء:

** مدرسة للتعليم.

** وملجأٍ للأيتام.

** ونادٍ للمحاضرات.

** ومصنع لتعليم الحرف.

و قد انشأ عبد الحميد بمساعي الجمعية تلك 170 مدرسة بالإضافة إلى كتاتيب انتشرت في كل مكان و التي اخذ الفرنسيون بمحاربتها من كل اتجاه، وكانت الجمعية ترسل النابغين من طلابها الذين واصلوا التعليم لاستكمال دراستهم في بعض جامعات الدول الإسلامية، كما كانت الجمعية تُعفى البنات من مصروفات التعليم، ويتعلَّمن بالمجَّان، تشجيعا لهن على التعليم. أما البَنون فلا يُعفى منهم إلا غير القادرين.

* أنشأ لجنةً من أعضاء جمعية التربية والتعليم تُعنى بالطلبة، وتساعد المحتاجين منهم من الصندوق المالي المخصص لهذه المهمة، وكان يموَّل من تبرعات الأسخياء والمحسنين الذين شجعتهم أعمال الشيخ وجهوده التعليمية على التبرع لرعاية الطلاب.

* أصدر جريدة المنتقد سنة (1345هـ = 1925م) ورأس تحريرها، لكن المحتل عطلها، فأصدر جريدة الشهاب في السنة نفسها، وعمد "ابن باديس" إلى استغلالها في توسيع دائرة نشاطه التعليمي، ليشمل أكبر عدد ممكن من الناس، فخصص افتتاحياتها لنشر مختارات من دروسه في التفسير والحديث، تحت عنوان: "مجالس التذكير"، واستمرت الشهاب في الصدور حتى سنة (1358هـ = 1939م).

* ودعا إلى عقد مؤتمر إسلامي في الجزائر سنة (1355هـ = 1936م)؛ للحيلولة دون تنفيذ مؤامرة إدماج الشعب الجزائري المسلم في الأمة الفرنسية المسيحية، التي كان ينادي بها بعض نواب الأمة الجزائريين، ورجال السياسة الموالين لفرنسا، ونجح "ابن باديس" ورفاقه في القضاء على هذه الفكرة الخبيثة، وإفشال فكرة الاندماج مع فرنسا التي خُدع بها بعض الجزائريين.


سيرة عالم شغل ببناء الإنسان عن تأليف الكتب N8bar

ابن باديس مجاهدا الاستعمار

أثمرت جهود ابن باديس فى إنشاء جمعية العلماء المسلمين في سنة (1350هـ = 1931م)، وجعلت شعارها "الإسلام ديننا، والعربية لغتنا، والجزائر وطننا"، وانتخب العلماء الشيخ "عبد الحميد بن باديس" رئيسًا للجمعية، وأدركت الجمعية أهمية التربية والتعليم في تحقيق أهدافها والمحافظة على كيان الأمة في مواجهة جهود مستميتة من المستعمر الفرنسي للقضاء على الهوية الإسلامية؛ ولهذا اهتمت بإنشاء المدارس التي تُعنى بالمناهج العربية الإسلامية، وحثت الأمة على إرسال أبنائها إلى مدارسها؛ بهدف تعليم أكبر عدد ممكن من أبناء الأمة تعليمًا صحيحًا.

ووجهت عنايتها إلى التعليم في المساجد، فكما لا مسجد دون صلاة، فكذلك لا مسجد دون تعليم؛ ولذا وضعت الجمعية برامج واسعةً لنشر التعليم الديني والثقافة العربية للصغار والمبتدئين، واستكمال ثقافة من درسوا باللسان الفرنسي، كما عنيت بإرسال الوعاظ إلى القرى لنشر الوعي الإسلامي بينهم...وقد نجحت جهودهم أيما نجاح رغم أن الاستعمار الفرنسى قد أغلق نحوًا من ألف مدرسة ابتدائية وثانوية وعالية، كانت تضم نحو مائة وخمسين ألف طالب، ووضعت قيودًا على فتح المدارس.


سيرة عالم شغل ببناء الإنسان عن تأليف الكتب N8bar

من مواقفه مع الاستعمار الفرنسي

* عندما سافر وفد يمثل المؤتمر الإسلامي الجزائري إلى باريس قابلهم ولادييه مدير الشؤون الجزائرية في الحكومة الفرنسية و الذي هدد أعضاء الوفد بقوله : "أن لدى فرنسا مدافع طويل فى 18 يونيو 1936م " فتصدى له بن باديس بكل شجاعة و قوة و قال: " أن لدينا مدافع أطول" !

* صادف 1937 عام احتفالهم بمرور قرن على احتلالهم قسطنطينة و أرادوا إشراك الأهالي به لكن بن باديس أصدر منشور 28 ديسمبر باسمه يطلب فيه من الأهالي مقاطعة هذا الاحتفال فاستجاب له الشعب و خاب أمل الفرنسيين.

سيرة عالم شغل ببناء الإنسان عن تأليف الكتب N8bar
من أقواله

كان ينشد الشعر إلى شعبه ليغرس بهم بذرة الوطنية و العروبة فيقول :

شعـــــــب الجزائر مسلم و إلى العــــــروبة ينتسب

من قال حاد عن أصله أو قال مــــات فقد كذب

يا نشـــــــئ أنت رجاؤنا و بك الصـباح قد اقترب

سيرة عالم شغل ببناء الإنسان عن تأليف الكتب N8bar
آثار ابن باديس

انشغل ابن باديس ببناء الإنسان وإنقاذ الأجيال التي ولدت في أحضان الاستعمار عن تأليف الكتب، ومعظم إنتاجه الفكري مقالات ودروس ألقاها في المساجد والمدارس، سلُم لنا بعضها وفُقد معظمها الآخر، وقد جُمع كثير من آثاره بعد وفاته، منها:

سيرة عالم شغل ببناء الإنسان عن تأليف الكتب N8bar
- تفسير ابن باديس.

- مجالس التذكير من حديث البشير النذير، طبعته وزارة الشئون الدينية بالجزائر (1403هـ= 1983م).

- العقائد الإسلامية من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية.

- رجال السلف ونساؤه، وهي مجموعة من المقالات ترجم فيها "ابن باديس" لبعض الصحابة.

-وقد جمع "عمار الطالبي" معظم آثار "ابن باديس" ونشرها في الجزائر في أربعة مجلدات سنة (1388هـ = 1968م).


سيرة عالم شغل ببناء الإنسان عن تأليف الكتب N8bar
وفاة ابن باديس

في أيامه الأخيرة مرض مرضًا شديدًا فوافته المنية، في (8 من ربيع الأول 1359هـ = 1940م) عن واحد وخمسين عامًا.

سيرة عالم شغل ببناء الإنسان عن تأليف الكتب N8bar
فى النهاية

كانت هذى سيرة رجل انشغل ببناء أفراد يخدمون قضية الحق والخير ولربما طواه النسيان قليلا ولكن...أبدا لن يمحى من ذاكرة الأمة ففى بنيها من يحيون دراسة تلك القمم بفهم وعلم وبصيرة راشدة عساهم يفيدون الإسلام والمسلمين.
-----------
سيرة عالم شغل ببناء الإنسان عن تأليف الكتب Twqi3-ma-1-1-3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fantaine_fraiche
.
.
fantaine_fraiche


ذكر عدد الرسائل : 70
البلد : سيرة عالم شغل ببناء الإنسان عن تأليف الكتب Algeria
تاريخ التسجيل : 03/11/2007

سيرة عالم شغل ببناء الإنسان عن تأليف الكتب Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيرة عالم شغل ببناء الإنسان عن تأليف الكتب   سيرة عالم شغل ببناء الإنسان عن تأليف الكتب Icon_minitimeالخميس أبريل 24, 2008 1:32 pm

جزاك الله خيرا على هذا الموضوع المميز و الذي يعرف بعالم جليل من علماء الجزائر و الأمة الشيخ عبد الحميد إبن باديس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد أبوسهيمة

محمد أبوسهيمة


ذكر عدد الرسائل : 24
البلد : سيرة عالم شغل ببناء الإنسان عن تأليف الكتب Algeria
الأوسمة : سيرة عالم شغل ببناء الإنسان عن تأليف الكتب Tamauz
تاريخ التسجيل : 03/11/2007

سيرة عالم شغل ببناء الإنسان عن تأليف الكتب Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيرة عالم شغل ببناء الإنسان عن تأليف الكتب   سيرة عالم شغل ببناء الإنسان عن تأليف الكتب Icon_minitimeالخميس أبريل 24, 2008 9:41 pm

جزاك الله عنا خيرا فمعرفة علماء الامة ومصلحيها يورث في القلب محبة منهجهم ونخوة اتباع طريقهم
ولقد كان ابن باديس يعتبر التعليم أساس الإصلاح، ويرى أن الإصلاح لا يكون إلا بالعودة لأصول السلف بإحياء السنة ومقاومة البدعة فيقول عن الإصلاح أنه:" إرجاع الشيء إلى حالة اعتداله بإزالة ما طرأ عليه من فساد"، ويرى أن صلاح العلماء شرط لكل إصلاح فقال:"لن يصلح المسلمون حتى يصلح علماؤهم، ولن يصلح العلماء إلا إذا صلح تعليمهم، ولن يصلح هذا التعليم إلا إذا رجعنا به للتعليم النبوي في شكله وموضوعه في مادته وصورته" أو بمعنى آخر يجب الاعتماد على القرآن، والسنة، وكتب السلف الصالح، كمقررات أساسية لتعليم النشء دينهم ولغتهم العربية الصحيحة، وتاريخ أمتهم والحفظ وسيلة، والمسجد مكانا.
كما اهتم ابن باديس بتعليم المرأة المسلمة اهتمامًا كبيرًا، مدركًا الخطر المحدق بالأمة إذا تُركت المرأة بغير تعليم، لقد نادى الشيخ ابن باديس بضرورة تعليم البنات وتوفير المكان المناسب لهن دون الاختلاط بالذكور، معطيًا بذلك روحًا جديدًا للتعليم في الجزائر لم تكن معهودة فيها من قبل: "ذلك لأن المجتمع لا ينهض إلا بالجنسين الرجل والمرأة مثل الطائر لا يطير إلا بجناحيه".

ويركز ابن باديس على إعداد المرأة المسلمة للقيام بوظيفة تربية الأجيال، فيشير إلى ذلك بقوله: "إذا أردنا أن نكوِّن رجالاً، فعلينا أن نكوِّن أمهات دينيات، ولا سبيل إلى ذلك إلا بتعليم البنات تعليما دينيا، وتربيتهن تربية إسلامية، وإذا تركناهن على ما هن عليه من الجهل بالدين فمحال أن نرجو منهن أن يكوِّنَّ لنا عظماء الرجال.. وشر من تركهن جاهلات بالدين، إلقاؤهن حيث يربين تربية تنفرهن من الدين أو تحقره في أعينهن؛ فيصبحن ممسوخات لا يلدن إلا مثلهن".
ولابن باديس جهاد آخر فى تأسيس جمعية علماء المسلمين الـجزائريين عام 1931مع رفيقه البشير الإبراهيمى وما يزيد عن مائة من علماء الجزائر، وانتخب رئيسا لها، وركّزت الجمعية في مراحلها الأولى على الأهداف التالية:

1 ـ إصلاح عقيدة الشعب الجزائري، وتنقيتها من الخرافات والبدع، وتطهيرها من مظاهر التخاذل والتواكل التي تغذيها الطرق الصوفية المنحرفة.

2 ـ محاربة الجهل بتثقيف العقول، والرجـوع بها إلى القــرآن والسنــة الصحيحة، عن طريق التربية والتعليم.

3 ـ المحافظة على الشخصيـــة العربيــة الإسلاميــة للشعـب الجزائـــري، بمقاومة سياسة التنصير والفرنسة التي تتبعها سلطات الاحتلال.
منول باختصار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيرة عالم شغل ببناء الإنسان عن تأليف الكتب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المجالس العلمية للدعوة السلفية :: المنتدى العــــام ::   :: قسم سير أعلام النبلاء-
انتقل الى: